الحياة في الكتاب المقدس : بإختصار كل ماتريد معرفته عن:عيد الغطاس٢٠٢٠| يعني ايه البرامون؟ |يوحنا المعمدان من ولادته حتى إنتقاله

بإختصار كل ماتريد معرفته عن:عيد الغطاس٢٠٢٠| يعني ايه البرامون؟ |يوحنا المعمدان من ولادته حتى إنتقاله

 (أَنَا صَوْتُ مُنَادٍ فِي الْبَرِّيَّةِ: اجْعَلُوا الطَّرِيقَ مُسْتَقِيمَةً أَمَامَ الرَّبِّ،)
"إنجيل يوحنا ٢٩:١"



 برمون عيد الغطاس/يعني ايه برمون؟ ولماذا الصوم قبل العيد؟ ما هو هدف البرامون الروحي؟ 

كلمة برمون هى كلمة "يونانية" وترجمتها هي "فوق العادة"؛ البرمون هو طقس يقام في الكنيسة الارثوكسية قبل الأعياد الخاصة بالسيد المسيح فقط، أيام البرامون ثلاثة أيام فقط ويقام بعدها قداس عيد الغطاس، هدف البرامون هو الإستعداد لإستقبال السيد المسيح له المجد بالصوم والصلاة والجهاد الروحي قبل مجيئه وظهوره الإلهي العلني على نهر الأردن.


تنبؤات العهد القديم عن يوحنا المعمدان؛التمهيد لخلاص العالم؛ يوحنا المعمدان. 
في ملئ الزمان ختم الله أسفار العهد القديم بأخر نبي وهو "ملاخي النبي"؛ وحينما رتب الله اول خطوات طريق خلاص للعالم؛ ظهر أول نبي فى العهد الجديد ينادي بالخلاص وهو القديس العظيم يوحنا المعمدان؛ الذي تنبأ عنه أشعياء النبي قائل: " أَنَا صَوْتُ مُنَادٍ فِي الْبَرِّيَّةِ: اجْعَلُوا الطَّرِيقَ مُسْتَقِيمَةً أَمَامَ الرَّبِّ" .     "إنجيل يوحنا ١:٢٣‭, ‬٢٦‭-‬٢٧".


ظهور الملاك لزكريا النبي في المذبح. 

يروي لنا معلمنا لوقا النبي في الكتاب المقدس عن العظيم أمام الرب يوحنا المعمدان فيقول :


فَقَالَ لَهُ الْمَلاكُ:"لا تَخَفْ يَا زَكَرِيَّا، لأَنَّ طِلْبَتَكَ قَدْ سُمِعَتْ، وَزَوْجَتُكَ أَلِيصَابَاتُ سَتَلِدُ لَكَ ابْناً، وَأَنْتَ تُسَمِّيهِ يُوحَنَّا، وَيَكُونُ لَكَ فَرَحٌ وَابْتِهَاجٌ وَكَثِيرُونَ سَيَفْرَحُونَ بِوِلادَتِهِ. وَسَوْفَ يَكُونُ عَظِيماً أَمَامَ الرَّبِّ، وَلا يَشْرَبُ خَمْراً وَلا مُسْكِراً، وَيَمْتَلِئُ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ وَهُوَ بَعْدُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ، وَيَرُدُّ كَثِيرِينَ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَى الرَّبِّ إِلهِهِمْ، فَيَتَقَدَّمُ أَمَامَهُ وَلَهُ رُوحُ إِيلِيَّا وَقُدْرَتُهُ، لِيَرُدَّ قُلُوبَ الآبَاءِ إِلَى الأَوْلادِ، وَالْعُصَاةَ إِلَى حِكْمَةِ الأَبْرَارِ، لِيُهَيِّئَ لِلرَّبِّ شَعْباً مُعَدّاً"! 


الظهور الإلهي العجيب|شهادة يوحنا المعمدان. 

عندما بدأ يوحنا المعمدان خدمته في نهر الأردن ليعمد الناس بالماء، كان يعلم يقينا أن الرب المخلص أتي وهو أيضا منتظره لأجل احتياجه للخلاص ليعمد بالماء والروح من يد الرب نفسه تبارك إسمه، وعندما رأي يسوع مقبلا اليه تهلل فرحا، وقال:((هوذا حمل الله الذي يرفع خطية العالم! هذا هو الذي قلت عنه: ياتي بعدي، رجل صار قدامي، لانه كان قبلي. وانا لم اكن اعرفه. لكن ليظهر لاسرائيل لذلك جئت اعمد بالماء)).

 وشهد أيضا فقال:((إني قد رأيت الروح نازلا مثل حمامة من السماء فاستقر عليه. وأنا لم اكن اعرفه، لكن الذي ارسلني لاعمد بالماء، ذاك قال لي: الذي ترى الروح نازلا ومستقرا عليه، فهذا هو الذي يعمد بالروح القدس. وأنا قد رأيت وشهدت أن هذا هو ابن الله)).     (يوحنا٢٩:١) 


لماذا تم إضطهاد يوحنا المعمدان من قبل هيرودس؟! | كيف تم استشهاد يوحنا المعمدان؟!
كان هيرودس قد اضطهد القديس يوحنا المعمدان؛ اولا لانه كان يبشر بخلاص الرب وهذا كان عكس عقائده، ثانيا لانه تعارض معه في قصة زواجه من هيروديا"زوجة أخيه فيلبس" كما ورد في إنجيل مارمرقص ((لَيْسَ حَلالاً لَكَ أَنْ تَتَزَوَّجَ بِزَوْجَةِ أَخِيكَ)). 
مما اضطر الأمر الى حبسه في السجن. 

كيف تم استشهاده؟! 

عندما جاء وقت مناسبة عيد ميلاد هيرودس، أمر بتسيق حفلة تقام في قصره ليدعو كل الملوك والأثرياء ليحتفلوا معه؛ وفي جزء من هذه الحفلة دخلت ابنة هيروديا لترقص أمام الملك؛ فحسنت في عينيه فقال لها: ((اطْلُبِي مِنِّي مَا تُرِيدِينَ، فَأُعْطِيَكِ إِيَّاهُ)) وَأَقْسَمَ لَهَا قَائِلاً: ((لأُعْطِيَنَّكِ مَهْمَا طَلَبْتِ مِنِّي، وَلَوْ نِصْفَ مَمْلَكَتِي)) فَخَرَجَتْ وَسَأَلَتْ أُمَّهَا: (مَاذَا أَطْلُبُ؟) فَأَجَابَتْ: (رَأْسَ يُوحَنَّا الْمَعْمَدَانِ!) لان هيروديا كانت ناقمة على يوحنا المعمدان وتتمنى أن تقتله ولكن لاتستطيع.
عندما تمت زمان خدمة القديس العظيم يوحنا المعمدان، سمح الله أن تقطع رأسه وإستشهاده في عهد هيرودس الملك. 

القاب القديس يوحنا المعمدان. 

السابق:

الذي سبق السيد المسيح ليمهد له طريق الخلاص. 

الصابغ:

الذي صبغ السيد المسيح بمسحة المعمودية. 

الشهيد:

الذي أستشهد وقطعت رأسه من أجل الله وكلمة الحق حين اعترض مع هيرودس الملك بشأن زواجه من إمراة أخيه. 

ملاك الرب:

الذي تنبأ ملاخي النبي عنه في الإصحاح الثالث عندما قال:(ها أنا ذا أرسل ملاكي فيهيئ الطريق أمامي) 
إيليا الجديد:
الذي كان يسير في نفس منهج إيليا النبي من حيث شجاعته أمام الشر، ولقوة خدمته وتأثير كلمته على الشعب، فقد كان يجلب الى الله المئات بل الآلآف في عظة واحدة! 

ختام
اسم فخر هو اسمك يا نسيب عمانوئيل، 

أنت عظيم حقًّا في جميع القديسين يا يوحنا المعمدان






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اجعل حياتك إنجيل مفتوح

آيات من الكتاب المقدس عن الرحمة

  بحث اليوم في الكتاب المقدس عن موضوع الرحمة؛ الرحمة الالهية التي هي جوهر أيات الكتاب؛ لان لولا وجود رحمة الله علي الانسان لكان أصبح لاوجود ...